الموسوي يحذر من انخفاض واردات العراق المائية بنسبة 70%

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest
Share on pocket
Pocket
Share on whatsapp
WhatsApp

اكد الخبير المائي تحسين الموسوي، اليوم الاحد، انخفاض نسب واردات العراق المائية الى اكثر من 70% من النسب التي كانت تدخل الى العراق عبر نهري دجلة والفرات، فيما اكد ان تركيا ماضية بانشاء 22 سدا جديدا خلال الفترة المقبلة.

وقال الموسوي إن “تشييد هذه السدود مخالف للاتفاقيات الدولية بصورة عامة، والاتفاقية الثلاثية لتنظيم المياه بصورة خاصة”، مشيرا الى ان “إتمام انشاء سد اليسو التركي سيذبح نهر دجلة بعد الانخفاض الذي وصل اليه“.

وتابع، ان “الوضع المائي صعب جدا ونحن في فصل الشتاء، فكيف هو الحال مع قدوم فصل الصيف”، لافتا الى ان “البلد يعاني للموسم الرابع على التوالي من ازمة مميتة ضربت العديد من الجوانب التي تعتاش على المياه“.

واردف الموسوي: انه “بالإضافة الى التعسف وقطع الحصص المائية عن العراق، فان البلد قد تأثر بأزمة الجفاف عالمية”، مضيفا ان “انخفاض نسب الموارد المائية الى اكثر من 70% من النسب التي كانت تدخل الى العراق عبر نهري دجلة والفرات“.

وكان القيادي في تحالف الفتح محمود الحياني، قد اتهم في حديث لوكالة / المعلومة /، “تركيا بافتعال أزمة الجفاف في العراق عبر السدود غير القانونية التي شيدتها في الفترة الاخيرة، فيما اكد ان ملف قطع حصص العراق المائية يحتاج الى ضغط دولي من اجل انهائه.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest
Share on pocket
Pocket
Share on whatsapp
WhatsApp

لا تنسى الاشتراك في أخر الاخبار ليصلكم كل جديد

Scroll to Top