أعلنت شركة الشحن الأميركية فليكس بورت أن نحو 180 سفينة شحن غيرت وجهاتها بعيدا عن مضيق باب المندب (الذي يربط بين المحيط الهندي والبحر الأحمر)، أو توقفت بانتظار تعليمات من الشركات المشغلة لها.
جاء ذلك في تقرير صدر عن الشركة أمس الخميس، في وقت واصلت فيه القوات المسلحة اليمنية “جماعة الحوثي” تهديداتها باستهداف السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي العابرة للمضيق الواقع جنوبي البحر الأحمر، وذلك تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.
وذكرت الشركة أن حوالي 180 سفينة حاويات حولت مسارها حول أفريقيا أو توقفت في انتظار التعليمات لتجنب الهجمات في البحر الأحمر.
وبدأت شركات شحن نقل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، هربًا من أية هجمات قد تتعرض لها، مما يعني كلفة نقل أكبر، وفترة تسليم أطول.
ويرجح أن تحذو مئات السفن الأخرى تجنب باب المندب خشية الهجمات.
واليوم نقلت وكالة بلومبيرغ عن مؤشر “ديروري” العالمي لأسعار نقل الحاويات إشارته إلى أن تكلفة نقل البضائع في حاوية بطول 40 قدما من آسيا إلى شمال أوروبا، قفزت بنسبة 16% خلال الأسبوع الماضي.
بينما ارتفعت تكلفة النقل بنسبة 41% خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري، وهو ما ينسحب على فواتير شحن الوقود، مع فترة إبحار قد تمتد لأسبوعين إضافيين، عبر اتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح.